دعا | دعو |

دعا | دعو |
الوسيط
(دعا) بالشيءِ - دعْوًا، ودَعْوَةً، ودُعاءً، ودَعْوَى: طلب إحضاره. يقال: دعا بالكتاب. و- الشيءُ إلى كذا: احتاج إليه. ويقال: دَعَتْ ثيابُه: أخلقت واحتاج إلى أن يَلْبَسَ غيرَها. و- الطيبُ أنفَه: وجد ريحَه فطلبه. و- فلانًا: صَاح به وناداه. ويقال: دعا الميّتَ: نَدَبَه. و- فلانًا: استعان به. و- رغب إِليه وابتهل. ويقال: دعا الله: رجا منه الخيرَ. و- لفلان: طلب الخير له. ودعا على فلانٍ: طلب له الشرّ. و- بزيد، وزيدًا: سمَّاه به. و- لفلان: نسبه إِليه. و- إِلى الشيء: حثَّه على قصده. يقال: دعاه إلى القتال، ودعاه إلى الصلاة. ودعاه إلى الدَّين، وإلى المذهب: حثَّه على اعتقاده. و- ساقه إِليه، يقال: دعَاه إلى الأَمير. ويقال: ما دعاه إلى أَن يفعل كذا: ما اضطرَّه ودفعه. و- القومَ دُعاءً، ودَعوةً ومَدْعاة: طلبهم ليأكلوا عنده.
(داعَى) البناءَ: هَدَمَه. و- فلانًا: حاجاه وفاطنه.
(دَعَّى) في الضِّرع: أبقى فيه داعيةَ اللبن.
(ادّعَى) في الحرب: اعْتَزَى؛ وهو أُن يقول: أنا فلان بن فلانٍ. و- الشيءَ: تمنَّاه وطلبه لنفسه. و- زعمه له. ويقال: فلانٌ يَدَّعي بكرم فعاله: يخبر عن نفسه بذلك. و- فلانًا: صيَّره يُدْعَى إلى- غير أَبيه. و- على فلان كذا: نسبه إليه وخاصَمه فيه. ومنه: البيِّنَةُ على من ادَّعى، واليمينُ على من أَنكَر.
(انْدَعَى): أَجاب. يقال: لو دُعِينا لانْدَعَيْنَا.
(تَدَاعَى) القومُ: دعا بعضُهم بعضًا حتى يجتمعوا. و- القومُ على فلان: تألَّبوا عليه وتناصروا. و- القومُ بالرَّحيل: تنادَوْا به. و- الناسُ بالألقاب: دعا بعضُهم بعضًا بذلك. و- القومُ بالأحاجي: حاجى بعضَهم بعضًا. و- الشيءُ: تصدَّعَ وآذَنَ بالانهيار والسُّقوط. يقال: تداعى البناءُ، وتداعى الحائطُ. ويقال: تداعت إبلُ بني فلان: هُزِلَت أَو هَلَكَت. وتداعى الثَّوْبُ: أَخْلَقَ. و- في الحَرْب: اعْتَزَى.
(تَدَعَّتِ) النائحةُ: طرَّبت في نياحتها على الميّت.
(اسْتَدْعاهُ): صَاح به. و- طلبه واستلزمه. و- طلب أن يدعوَ له، أَو فعل ما يستحق أَن يدعوَ عليه.
(الأُدْعُوّةُ): الأُحْجِيَّة.
(الأدْعِيَّة): الأُدْعُوَّة. يقال: بينهم أدْعِيَّةٌ يتداعَوْن بها.
(الادّعاء)- (في القانون): توجيه الطلب ضدّ الخصْم أَمام القضاء. (مج).
(الدّاعي) - داعي اللبن: ما يُتْرَك في الضَّرْع ليدعو ما بعده. و- السبب.
(الدَّاعِيَةُ): الذي يدعو إلى دين أو فكرة. (الهاء للمبالغة). و- التي تدعو إلى نفسها، وقد عُرفت بالفساد. و- السبب. يقال: هو داعية إِلى كذا. وداعية اللبن: داعِيهِ. (ج) دَوَاعٍ. ويقال: أُصَابته دواعي الدَّهْر: صُرُوفُه. وهو سليمُ دواعي الصدر: همومه. و- الدعوة. يقال: دعاه بداعية الإسلام. و- الدَّعوى.
(الدُّعاءُ): ما يُدْعَى به الله من القول. (ج) أدعية.
(الدَّعاوةُ): الاسم من الادِّعاء.
(الدِّعايةُ): الدعوة إِلى مذهب أو رأُى بالكتابة أو بالخطابة ونحوهما. (محدثة).
(الدَّعَّاءةُ): الكثير الدُّعاء. و- السَّبَّابة يدعى بها.
(الدَّعْوَةُ) يقال: هو منى دَعوة الرَّجُلِ: بيني وبينه قدرُ ما بينى وبين الذي أدعوه. ولبنى فلان الدَّعوة على غيرهم: يُبْدَأُ بهم في الدُّعاء لأخذ العطاء. و- ما يُدعى إِليه من طعامٍ أو شراب. يقال: نحنُ في دعوة فلان. ويقال: كُنَّا في دعوة فلان: في ضيافته. و- الادِّعاء.
(الدَّعْوَى): اسم ما يُدَّعَى. ويقال: دعوى فلان كذا: قوله. (ج) دَعَاوَى، ودَعاوٍ. و- (في القضاء): قول يطلب به الإنسان إِثباتَ حق على غيره. (مج).
(الدُّعْوِي) يقال: ما بالدار دُعْوِيٌّ: أَحد يدعو. (لا يتكلم به إلا مع النفي).
(الدَّعِيُّ): المتَّهم في نسبه. و- المنسوب إِلى غير أبيه. و- المتَبَنَّى. (ج) أدعياء. وفي التنزيل العزيز: وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ. و- المدعوُّ إِلى الطعام.
(المَدْعاةُ): الدَّعوة. يقال: نحن في مَدعاة فلان. و- المَأَدُبَةُ. (ج) مَداع. و يقال: له مَداعٍ ومَساعٍ: مناقبُ في الحرب.
(المُدَّعَى، والمُدَّعَى عليه) (في القضاء): المخاصَم.
(المدَّعِي) (في القضاء): المخاصِم.

Arabic modern dictionary. .

Поможем написать курсовую

Look at other dictionaries:

  • قرن — قرن: القَرْنُ للثَّوْر وغيره: الرَّوْقُ، والجمع قُرون، لا يكسَّر على غير ذلك، وموضعه من رأْس الإنسان قَرْنٌ أَيضاً، وجمعه قُرون. وكَبْشٌ أَقْرَنُ: كبير القَرْنَين، وكذلك التيس، والأُنثى قَرْناء؛ والقَرَنُ مصدر. كبش أَقْرَنُ بَيِّنُ القَرَن.… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”